بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    الملف الطبى

    شاطر

    عبدالله معارك
    مشرف

    عدد المساهمات : 253
    تاريخ التسجيل : 12/02/2009

    الملف الطبى

    مُساهمة  عبدالله معارك في الثلاثاء يونيو 02, 2009 6:19 pm

    الملف الطبي

    مشكلة النسيان:
    هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء مشكلة النسيان منها ما هو مرضي متعلق بمشكلة صحية ربما تكون عصبية أو نفسية مثل القلق والاكتئاب ومنها ما هو متعلق بضغوط الحياة اليومية وكثرة التفكير وتنوع وكثرة مصادر التنبيه والتي في نهاية المطاف تخزن في الذاكرة كأحداث قريبة المدى أو بعيدة.

    والمشكلة التي يعاني منها الكثيرون هي صعوبة تذكر ما تم حفظه أو مذاكرته والإحساس بعدم القدرة على استرجاع المعلومات وربما تعود المشكلة في الأساس ليس لأن الذهن مشتت أو مكتئب وإنما سوء عملية تخزين و حفظ المعلومة نفسها. إن تحسين الذاكرة والتعامل مع النسيان يتم من خلال جودة التخزين بمعنى استخدام وسائل ربما تكون معينة مثل الكتابة والربط بين الأحداث والتخلص من الضغط النفسي قدر الإمكان مع العلم بأن الذاكرة تتأثر بالعمر الزمني ومرور الوقت دون استرجاعها او تذكرها

    المكيفات فوائدها واضرارها:
    إن لمكيفات الهواء تأثير بالسلب والإيجاب على صحة الإنسان ففوائدها تمتد إلى أكثر من مجرد تبريد الجو أو تدفئته، فمكيفات الهواء تساعد على التخلص من الرطوبة والغبار الذي يوجد في الهواء وبالتالي تكون لها فوائد كبيرة لكثير من الأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسي، من المهم غلق النوافذ عند تشغيل أجهزة التكييف لكي تقلل من أعراض الحساسية مع التنظيف الدائم لمرشحاتها (الفلاتر).


    وبالرغم من أنها تستخدم في الوقاية من بعض الأمراض من خلال تجديد الهواء إلا أنها تسبب البعض الآخر منها الالتهاب الرئوي وأمراض الرئة المختلفة بالإضافة لبعض الأعراض الأخرى المختلفة مثل الصداع والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية لذلك ينبغي تجديد هواء الحجرة عند تشغيل المكيفات لفترة طويلة من الزمن مع التنظيف الدائم للمرشحات (الفلاتر)

    قشرة الرأس:
    إن قشرة الرأس هي الإنتاج غير الطبيعي لرقائق من الجلد الميت على فروة الرأس، والسببان الرئيسيان لهذه الحالة المرضية هما الاكزيما الدهنية المعتدلة وبدرجة اقل شيوعا صدفية فروة الرأس وعادة لا يتأثر الشعر الموجود فوق جلدة الرأس على الإطلاق وتقتصر المشكلة فيه على الناحية التجميلية والانزعاج الذي يشعر به المصاب. وينصح الأطباء باستعمال شامبو مضاد للقشرة مع اتباع التعليمات المذكورة على الزجاجة ومن الضروري عادة غسل الشعر بالشامبو بتكرار (مرة كل يومين أو ثلاثة أيام)


    والاستمرار في استعماله لمنع معاودة القشرة واذا لم ينجح هذا العلاج في القضاء عليها قد يصف الطبيب غسولا خاصا يحتوي على السيترويد ويساعد في القضاء على السبب الكامن وراء الإصابة وإذا كان التقشر كثيفا ويلتصق بفروة الرأس فمن المحتمل أن يصف الطبيب غسولا يحتوي على مادة حمضية مخففة يرخي الجلد غير الطبيعي الأمر الذي يجعل الشامبو اكثر فاعلية.


    اقراص الحديد:


    يصف الطبيب في بعض الأحيان (أقراص الحديد) للمصابين بأنيميا الدم الناتجة عن نقص الحديد أو خلال فترة الحمل وفي بعض المشكلات الصحية المتعلقة بسوء التغذية وضعف الشهية. وتتبادر إلى ذهن المستخدم لهذه الأقراص الكثير من الأسئلة.. ما الوقت الأفضل لتناولها وكيف يمكن تلافي أية أعراض جانبية لها. إن أفضل الأوقات لتناول أقراص الحديد هي بعد الأكل مباشرة ويمكن تناول حبة واحدة في اليوم وزيادة الكمية حسب الحاجة التي يحددها الطبيب المعالج بعد المتابعة المستمرة.. لكن وكقاعدة عامة يمكن البدء بقرص واحد يوميا إلى ثلاثة أقراص أو إلى الجرعة الموصوفة.

    أكثر المشكلات المزعجة من تناول هذه الأقراص هي مشاكل الإمساك والتي يمكن التغلب عليها بتناول كميات إضافية من الألياف والفاكهة رغم أن لها دور في تقليل عملية امتصاص الحديد نفسها إلا أن الجسم يبقى قادرا على امتصاص الكميات المتناولة ويمكن التعجيل في عملية الامتصاص بتناول عصائر الحمضيات والفاكهة الغنية بفيتامين (سي). من المهم جدا عدم تناول أقراص الحديد قبيل موعد النوم إذ قد تسبب بعض المشاكل مثل الحموضة الزائدة وعسر الهضم. إما إذا لم تفلح الوسائل السابقة للسيطرة على الأعراض الجانبية لأقراص الحديد فإن البدائل كثيرة ويمكن تغيير نوع الأقراص أوأخذ جرعات من الحديد عن طريق الحقن أو كشراب مستساغ الطعم ويجب أولا وأخيرا مراجعة الطبيب المختص لتحديد النوع الأنسب حسب الحالة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:34 pm