بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    إفطار لاعبى الكرة

    شاطر

    شرف الخشن
    مشرف

    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 17/05/2009
    العمر : 47

    إفطار لاعبى الكرة

    مُساهمة  شرف الخشن في الثلاثاء يونيو 02, 2009 4:29 pm

    نقلت مجلة "الأزهر" المصرية في عددها الأخير فتوى رسمية صادرة عن دار الإفتاء تبيح للاعب

    --------------------------------------------------------------------------------

    نقلت مجلة "الأزهر" المصرية في عددها الأخير فتوى رسمية صادرة عن دار الإفتاء تبيح للاعبي الكرة الإفطار في نهار رمضان إذا كانوا مرتبطين بعقد.

    ويقول السائل في سؤاله: سمعنا عن بعض اللاعبين أنهم لا يصومون رمضان بحجة مشاركتهم في المباريات أو التدريبات في رمضان لعدم استطاعتهم الصيام مع المجهود المبذول فيها، فما حكم الشرع في ذلك؟

    فكان الجواب: اللاعب المرتبط بناديه بعقد عمل يجعله بمنزلة الأجير الملزم بأداء هذا العمل، فإذا كان هذا العمل الذي ارتبط به في العقد هو مصدر رزقه ولم يكن له بدّ من المشاركة في المباريات في شهر رمضان، وكان يغلب على الظن كون الصوم مؤثراً في أدائه، فإن له الرخص في الفطر في هذه الحال.

    وأضافت الفتوى: نصّ العلماء على أنه يجوز الفطر للأجير أو صاحب المهنة الشاقة الذي يعوقه الصوم أو يضعفه عن عمله، كما نصّ في فقه الحنفية على أن من أجّر نفسه مدة معلومة ثم جاء رمضان وكان يتضرر بالصوم في عمله فإن له أن يفطر». واستدركت الفتوى المبيحة أن ذلك في حال المباريات التي لا مناص للاعب من أدائها، أما التدريبات فما دام أنه يمكن التحكم في وقتها فيجب أن تكون أثناء الليل حتى لا تتعارض مع قدرة اللاعب على الصيام، وإذا خالف المسؤولون ذلك مع قدرتهم على جعلها ليلاً فهم آثمون، لأنه لا يخفى أن ما جاز للضرورة أو الحاجة القائمة مقامها لا يجوز أن يتعداها والضرورة تقدر بقدرها، والله سبحانه وتعالى يقول: «فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 17, 2017 10:20 am