بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    طريقة العصف الذهني

    شاطر

    ياسر حنفي حنفي

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 19/02/2009

    طريقة العصف الذهني

    مُساهمة  ياسر حنفي حنفي في الإثنين فبراير 23, 2009 3:00 pm

    في سنة 1941 وجد أليكس أوسبورن ( مسئول اعلانات تنفيذى )أنه في العديد من الاجتماعات التجارية والعملية يمتنع الأفراد عن ذكر الأفكار الجديدة ،ففكر فى وضع بعض القواعد التى تساعدهم على التخلص من هذا الحرج والاحجام عن عرض أفكارهم بطريقة تعطيهم الحرية فى التفكير و التحدث بحرية لتوليدأفكار جديدة.أطلق أليكس على هذه الطريقة فى البدايةالتفكير غير المعتاد، وبعد وصف الاجراءات وتطويرها استخدم مصطلح العصف الذهني . وعرف أليكس أوسبورن العصف الذهني بأنه اجتماع منظم لمجموعة من الأفراد لايجاد حل لمشكلة معينة عن طريق تجميع كل الأفكار العفوية التي يذكرها أفراد المجموعة .وبالرجوع الي المراجع المتخصصة ،يمكن استنتاج تعريف طريقة العصف الذهني كما يلي :
    العصف الذهني :هي خطة تدريسية تعتمد على أستثارة أفكار التلامذ وتفاعلهم،ابطلاقا من خلفيتهم العملية ،حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الآخرينومنشط لها ، لاعداد التلاميذ لحل مشكلة معينة أو قراءة مناقشة أو كتابة موضوع ما ،وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم.
    _فى أى مرحلة من حصة الرياضيات يمكن استخدام طريقة العصف الذهني ، وهل يمكن أن تعتمد حصة رياضيات كاملة على طريقة العصف الذهني ؟
    _في الحقيقة ان استخدام طريقة العصف الذهني في الرياضيات يكون في حدود ضيقة ،مثل التمهيد لدرس جديد عن طريق استثارة أفكار المتعلمين . وقد تستخدم في حل المشكلات ، خلال المرحلة الخاصة بجمع بيانات ومعلومات معينة لفرض فروض لحل المشكلة ، وأحيانا تستخدم لمراجعة درس معين.

    عبدالله معارك
    مشرف

    عدد المساهمات : 253
    تاريخ التسجيل : 12/02/2009

    اهلا بك

    مُساهمة  عبدالله معارك في الإثنين فبراير 23, 2009 5:48 pm

    بارك الله فيك ياغالى
    فعلا روعه
    نسأل الله زياره بيته والتمتع به

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:46 pm