بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    روشتة ليلة الامتحان

    شاطر

    عبدالله معارك
    مشرف

    عدد المساهمات : 253
    تاريخ التسجيل : 12/02/2009

    روشتة ليلة الامتحان

    مُساهمة  عبدالله معارك في الجمعة مايو 29, 2009 11:28 pm

    روشتة يوم الامتحان

    النوم مبكرًا ولمدة ثماني ساعات؛ حتى يتمكن من التركيز، فربما يسهر الطالب ليراجع قدرًا أكبر ولا يستطيع تذكره بسبب الإرهاق الشديد بينما لو نام جيدًا يكون بحالة جيدة تمكنه من تذكر حتى المعلومات القديمة التي ذاكرها سابقًا ولم يتسن له مراجعتها يوم الامتحان.

    الحفاظ على الجو الهادئ في الصباح حتى لا ينتقلَ التوتر للأبناء.

    لا للتعليمات فقد حصل الابن بالتأكيد على القدر الكافي من التعليمات سابقًا ولا داعي لإعادتها عليه هذا اليوم إلا ما يتعلق بالتشجيع والتهدئة.

    تذكير الابن بالاستعانة بالله تعالى.

    الحرص على احتواء وجبة الإفطار على قدر معقول من الكربوهيدرات مثل العسل والبلح أو التمر.

    بعد عودة الطفل من الامتحانات لا نراجع معه الأسئلة إلا إذا أراد هو التأكد من شيء ولا نوبخه عند اكتشاف خطأ حتى يكون بحالة نفسية جيدة للامتحان التالي.
    التغذية السليمة أهم ما يقوي الذاكرة ويساعد على التركيز
    الامتحانات على الأبواب، وفي هذه الفترة يزداد القلق بالبيوت، ويشكو أولياء الأمور من إعراض أبنائهم عن تناول الطعام عمومًا، وكثرة حدوث التقيؤ والاضطراب النفسي، فهل لهذه المظاهر علاقة بنوعية الطعام؟ وهل هناك أنواعٌ من الطعام يمكن أن تساعد على حل مشكلة النسيان وضعف الذاكرة التي يكثر منها الشكوى أثناء فترة المراجعة والامتحانات؟!

    في هذا الحوار مع خبير التغذية- الدكتور حمدي عبد الله- يكشف لنا كيف يلعب الطعام الصحي دورًا مهمًّا في التركيز والتفوق والتحصيل وتحقيق الهدوء النفسي، واضعًا لنا مواصفات الوجبات المثالية في فترات الامتحانات، فإلى نص الحوار:

    *
    يعاني التلاميذ والطلاب في فترة قبيل وأثناء الامتحانات من عدم الرغبة في الطعام، فما سبب ذلك؟!

    **
    في أثناء الفترات التي يبذل فيها الإنسان جهدًا ذهنيًا شاقًا.. غالبًا ما يصحبه إعراضٌ وعدمُ رغبة في الطعام، لا سيما إذا كان هذا الجهد مصاحبًا لقلق وضغط نفسي، كفترات الامتحانات، والتي يكون فيها التلميذ أو الطالب في حالة توتر عصبي، وعدم استقرار نفسي، وخوف من الامتحان، وهذا شعور طبيعي، إلا أنه يمثل خطورةً كبيرةً على هؤلاء الطلاب؛ حيث إن عدم التغذية الجيدة يُفقد التركيز في المذاكرة، بل ويقلل التحصيل، ويصيب الجسم بالضعف، والهبوط العام، والرغبة المستمرة في النوم.

    *
    وكيف نعالج هذه المشكلة، خاصةً وأن تناول الطعام لا يكون بالإجبار؟

    **
    يعتمد ذلك على الأسرة، وكيفية تقديم الوجَبَات المحبَّبة للطالب في أوقات متفاوتة، مع مراعاة تنوُّع الوَجَبات الغذائية بحيث تشمل مختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، من بروتينات، وفيتامينات، وكربوهيدراتات، ودهون، ونشويات، وحديد.. وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين فبراير 27, 2017 9:55 am