بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    نماذج امتحانات الصف الثالث الثانوى 2009

    شاطر

    الأستاذ/محمدعبد الرازق

    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 25/05/2009
    العمر : 59

    نماذج امتحانات الصف الثالث الثانوى 2009

    مُساهمة  الأستاذ/محمدعبد الرازق في الثلاثاء مايو 26, 2009 4:12 pm

    الصف الثالث الثانوي‏
    ********************************************************
    ( قصة الأيام : فقد كان في ذلك الطور مشردا مفرق النفس مضطرب الخطى ممتلئ القلب بهذه الحيرة المضلة الباهظة التي تفسد على المرء حياته , وتجعله يتقدم أمامه لا على غير هدى في طريقه المادية وحدها – فقد كان محتوما عليه – بل على غير هدى في طريقه المعنوية أيضا ؟ )
    أ) ضع مرادف ( الحيرة ) , وجمع ( هدى ) فى جملتين من عندك
    ب) اذكر المقصود بالطور فى الفقرة , ثم صف حال الصبى وهو فى هذا الطور
    جـ) ما أحب الأطوار إلى نفسه ؟ ولماذا يحس فيه بالأمان ؟
    ******************************************************************************************************
    القراءة : لقد خوفونا فى المدارس إلى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى مثل { مستشزرات إلى العلا } وفى قول امرئ القيس يصف فيه جدائل فرسه على رقبته
    أ ) هات مرادف مستشزرات ومفرد جدائل ومضاد الرعب
    ب) فى الفقرة مثال للتعقيد اللفظى – وضحه ثم بين سبب وصفه بذلك ج) ما نتيجة الرعب من بعبع التعقيد ؟
    د) اشرح ما قاله النقاد عن المعانى والألفاظ مبينا رأى الكاتب
    ********************************************************************************************************
    الأدب : 1)كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية 0 وضح ثلاثا من مظاهر التجديد فى شكل القصيدة لديها
    2) من الأسس الفنية للقصة القصيرة مبدأ التكثيف والتركيز –وضح ذلك ؟
    النصوص من نص صخرة الملتقى أجب عملا يأتى:
    1) ويا صخرة العهد أبت إليك وقد مزق الشمل ما مزقا
    2) أريك مشيب الفؤاد الشهيـ ـد والشيب ما كلل المفرقــا
    3) شكا أسره في حبال الهوى وود علي الله أن يعتـــــقا
    4) فما قضي الحظ فك الأسيـ ـر حن إلي أسره مطلـــــــقا
    أ‌- ضع مرادف: " حن " ومضاد: " أبت " في جملتين من عندك.
    ب‌- ما الغرض الشعرى للنص ؟ وما مظاهر التجديد فيه ؟
    جـ- هات من الأبيات خيالين مختلفين ووضحهما
    د – ما المدرسة التى ينتمى إليها الشاعر ؟ وما أثرها فى النص ؟
    ************************************************************************************************************************
    النحـــو :
    لا مفر من الجزاء الثواب والعقاب كليهما في الآخرة فالمفسدون لهم النار والمرضى عنهم ، نعم مستقراً لهم الجنة العليا وعملهم مبارك فيه ، فما أجمل التقرب إلي الله استعداداً لهذا اليوم ، فيا مؤمناً عملك أفضل مرآة تري فيها الجنة.
    أ ) أعرب ما تحته خط
    ب) استخرج:
    1) خبرا مقدما وبين حكم تقديمه
    2) ملحقا بالمثنى و أعربه
    3) اسما لحرف ناسخ و أعربه
    4) نعتاً جملة ووبين محله الإعرابى
    5) مصدراً رباعياً و مصدراً خماسياً
    6) مفعولا لأجله
    7) اسم مفعول لفعل ثلاثي
    Cool أسلوب نداء و أعرب المنادى
    9) اسم تفضيل وبين حالته
    10) أسلوب تعجب وعين المتعجب منه
    ج)فى أى مادة تكشف فى المعجم الوجيز عن ( النماء )
    والقاموس المحيط عن ( التنمية )

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 25, 2017 7:07 pm