بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    الادوار الحديثة للمعلم - الجزء الثانى

    شاطر

    حسنى الليثى
    مشرف

    عدد المساهمات : 278
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009
    العمر : 58

    الادوار الحديثة للمعلم - الجزء الثانى

    مُساهمة  حسنى الليثى في الأحد فبراير 22, 2009 10:02 pm

    13. نظرته لتلاميذه ذات أثر كبير على تحصيلهم ، فإذا نظر إليهم
    على أنهم أذكياء وقادرون على التعلم وجادون ، فهم كذلك يحسون به
    فيؤثر عليهم أما إذا كان المعلم ينظر إليهم على أنهم كسالى ولا
    يفهمون شيئاً فسيكونون كذلك ، فعليه أن يكون متفائلاً ويظهر
    تقديره لاستجابات الطلاب ومشاركاتهم ويعلّمهم علو الهمة والطموح
    .
    14. يؤمن بضرورة استمرار نموه المهني والعملي على مدار عمله هو يستطيع مزج الخبرة العملية والعلمية من أجل تواصل نموه المهني وبإمكانه أن يعتمد على القراءات الموجهة، أو اللقاءات التربوية ، الدورات التدريبية.
    15. يستطيع أن يؤثر في طلابه ، فكثرة التوجيهات دون تطبيقها لا يمكن أن تثمر نتائج عند الطلاب ، ولكن بالقدوة والتوجيهات معاً يعدل في سلوك الطلاب ويستطع أن يكتسب محبة طلابه ليقدر أن يؤثر بشخصه في شخصياتهم وكذلك في نظرتهم للأشياء وطريقة تفكيره.
    16. يستطيع أن يغرس في أذهان الطلاب أنه ليس المصدر الوحيد للمعلومة فهو قد يعلم جزء من المعلومات ، ولكنه قد يجهل بعضها ويستطيع أن يقول بكل صراحة أنه يعلم كذا ولا يعلم كذا.
    17. مستخدم جيد للوسيلة التعليمية ويستخدمها في الوقت المناسب
    بفعالية فهو يرى ما قد يفهمه الطالب منها وما قد لا يفهمه ولا
    يستخدم وسيلة لا يعرف طريقة تشغيلها ويخطط بدقة لاستخدام
    السبورة.
    18. منظم جيد لاستخدام السبورة ، ومحدد لأهداف استخدامها ويستخدم الطباشير الملون ليساعد الطلاب في عمليتي التصنيف والربط بين الأشياء .
    19. لا يغضب على تلاميذه فالغضب يجعله متوتر الأعصاب ، وفاقد للسيطرة ، ويشيع جو الخوف والرهبة ، ويقوده إلى تصرفات تكون عواقبها وخيمة ، ويسهل خلق إشكاليات بين الطلاب ، ومن أجل تجنب الغضب عليه : - أ‌. التعرف على خصائص السلوك العامة للمرحلة التي تدرسها . ب‌. إعداد النفس للرد على السلوكيات المتوقعة من طلابك . ت‌. لا يهول سلوكيات الطلاب . ث‌. يجب أن لا يقوده غضبه للظلم . ج‌. يحضِّر نفسه للتعامل مع مثيري المشاكل من الطلاب .
    20. يخطط الدرس وينفذه ويقيمه ويشاور تلاميذه ويشركهم في عمليات التخطيط ، ويعد اختباراته بشكل جيد على أسس علمية وبعد دراسة كافية للقرارات المدرسية فهو : - أ. يجعل الأسئلة واضحة جداً وخالية من أي لبس أو إبهام ، ويعلم أن الاختبار الصادق هو الذي يقيس ما وضع لقياسه . ب. يحدد ضوابط صياغة الأسئلة الموضوعية . جـ. يستخدم أنواع متعددة من الأسئلة مثل المقالية ، الموضوعية ، أسئلة الربط ، أسئلة إكمال الفراغ . د. يستخدم الاختبارات الكتابية والشفهية .
    21. ييسر ولا يعسر ويأخذ بأيدي طلابه ويصعد بهم شيئاً فشيئاً باستخدام أسلوب الحفز والترغيب وشيء من الترهيب.
    22. مربياً وليس ملقناً فهدفه مساعدة الطالب على النمو في جميع الجوانب العقلية والروحية والجسمية والنفسية والعاطفية ، وكذلك يوجه الطالب للتوجهات الصحيحة .
    23. ينتبه إلى مواهب تلاميذه ويقوم بتنميتها ، ولا يقتصر عمله على المقرر المدرسي ، ويراعي الفروق الفردية ، ويتعامل مع طلابه حسب قدراتهم وطاقاتهم.
    24. يدير فصله بفعالية ولا يكون المصدر الوحيد للتعلم ويعد لأنشطته بحيث لا تكون متمركزة حوله ويجعل الطلاب يستفيدون من بعضهم البعض.
    25. يعود الطلبة على طرح الأسئلة والاستنتاج وعدم انتظار المعلومة الجاهزة. Razz Razz Razz

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 12:33 pm