بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    أبرز أئمة هذا العصر 2

    شاطر
    avatar
    هانى حسبو

    عدد المساهمات : 310
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    أبرز أئمة هذا العصر 2

    مُساهمة  هانى حسبو في الجمعة مايو 08, 2009 10:11 pm

    هؤلاء العلماء الثلاثة ومن على شاكلتهم يقاومون أيّ اعتقاد أوفكر مستورد،كالتشيع الغالي وهو الرفض...والتشيع المذموم فكرة مستوردة،بدأها عبد الله ابن سبأ الذي زعم أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- له وصيٌّ كما كان لموسى -عليه السلام- وصيّ، فبدأ التشيع وفكرته منذ ذلك اليوم.

    كذلك يقاومون التصوف الغالي الذي هو بعيد عن الكتاب والسُّنَّة، وقد يفضي بأتباعه إلى اعتقاد وحدة الوجود، والعياذ بالله ... وهذا أيضاً فكر مستورد جاء من الهندوس وغيرهم،وكذلك الباطنية وهي فكرة مستوردة أيضاً ... وهؤلاء العلماء يقاومون ما انزلق فيه علماء الكلام من اعتزاليات وتعطيلات وتأويلات في الأسماء والصفات... ونحوذلك.



    .



    دور علمائنا الثلاثة في الصحوة الإسلامية:

    لهم دور كبير في العالم الإسلامي وخارجه، سواء عن طريق التعليم،أم التأليف والنشر،أم الفتاوى،أم المشاريع العلمية والدعوية والخيرية،أم الرحلات،أم غير ذلك، ولهم دور كبير في تبصير الأمة بأمراض العصر، وإبعادها عن الفتن الكثيرة؛ ومنها ــ مثلاً ــ فتن الاقتصاد؛ كالربا، والترف، والفقر، وفتن الإعلام، وفي مقدمتها: فتنة التلفاز، وفتنة القنوات الفضائية،وكذلك فتنة ابتذال المرأة وامتهانها، وكذلك يبصّرون الأمة بالفتن السياسية؛ كالتفرق والحزبية، والفتن الاجتماعية؛ كتمزق الأسر وعراقيل تكوينها، وصعوبة الزواج..وغير ذلك، وانتشار الخمور والمخدرات، ويحذرون الأمة من الفتن الأخلاقية؛ كانتشار الكذب والغش والخيانة... إلخ.

    ولهم دور كبير في التربية وإصلاح الأمة وتوجيهها نحوقوة الصلة بالله، وإتقان الطاعات والعبادات، والعناية بالنوافل بجانب الفرائض، وهم في ذلك قدوة، وهم في أنفسهم أهل ورع وصلاح، ولهم دور كبير في الصحوة الإسلامية ونشْرها في كل مكان، وفي ترشيدها والعمل على ربطها بالكتاب والسُّنَّة على فهم السلف الصالح.

    ولهم دور كبير في تبصير الأمة بأعدائها من اليهود والنصارى والوثنيين وعملائهم من المنافقين في ديار المسلمين، ولهم دور في تحذير الأمة من موالاتهم أوالتلقي عنهم، أوالتشبه بهم أونشر أفكارهم.

    ولهم جهود عظيمة في مواجهة موجة العصْرنة، ومنهجيتها التي أخذت تسري في صفوف المسلمين، والتي تحاول أن توجد فهماً جديداً للإسلام تقرّب به بين الإسلام وغيره من التيارات الضالة؛ كالرافضة والقومية والعلمانية، وهذا المنهج العصراني يريد أن يقرب بين هذه التيارات، وهومنهجٌ انحرافه واضح، فكان لهؤلاء العلماء دور في مواجهة هذا الانحراف.

    مميزات كل واحد من هؤلاء العلماء:

    وإن أبرز ما يتميز به العلامة ابن باز ـ رحمه الله ـ:

    أنه إمام في عدد من العلوم الشرعية، وفي نشر أعمال الخير، فآثاره منتشرة في بقاع العالم الإسلامي، وكتبه وفتاواه وتلاميذه كذلك .

    وأبرز ما يتميز به العلامة الألباني ـ رحمه الله ـ:

    الإمامة في السُّنَّة النبوية، والاجتهاد في تقديمها للأمة صافية صحيحة.

    وأبرز ما يتميز به العلامة الندوي ـ رحمه الله ـ:

    الوقوف في وجه التيارات المادية التغريبية المعاصرة، والإمامة في مواجهتها.

    هذه بعض المعالم البارزة في منهجية العلماء الثلاثة ـرحمهم الله ـ .

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 4:01 am